تحضير نص "الإسلام دين التعايش" الثالثة إعدادي (الأساسي في اللغة العربية)
الكتاب: الأساسي في اللغة العربية
المجال: القيم الإسلامية
مكون: النصوص القرائية (نص وظيفي)
المستوى: الثالثة إعدادي
المجال: القيم الإسلامية
مكون: النصوص القرائية (نص وظيفي)
المستوى: الثالثة إعدادي
1- تقويم تشخيصي:
صياغة الأسئلة لاستحضار معارف سابقة . حوار – زوبعة ذهنية.
2- تأطير النص وملاحظته:
أ- تأطير النص:
صاحب النص: الأديب والكاتب عباس الجراري مفكر مغربي، شغل منصب أستاذ كرسي
أهمها : الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه-ثقافة الصحراء.
مصدر النص: التعايش في الإسلام، منشورات الإسيسكو.
نوعية النص: النص عبارة عن مقالة حجاجية ذات بعد ديني، وتنتمي إلى مجال القيم
الإسلامية.
مطالبة المتعلمين بشرح الكلمات الصعبة،ثم توجيه المدرس أسئلة الفهم لاختبار
فهمهم الأولي، مطالبتهم بتحديد المعنى العام للنص ثم الأفكار الرئيسة.
المهادنة:هادنه مهادنة أي صالحه.
الحنيفية: الحنيف المستقيم الموحد في دينه – يعزى: يعود ويرجع. ملمحا: طابعا
ب- الفكرة الأساسية:
تبين مفهوم التعايش لغة واصطلاحا وإبراز العوامل التي تجعل الإسلام دين تعايش
وتسامح من خلال إبراز مظاهره في ديننا الحنيف.
ج- الأفكار الجزئية:
أسلوب الأمر: فأقم وجهك للدين حنيفا.
أسلوب التجذير: إياكم والغلو في الدين.
أسلوب التأكيد: إنك لعلى خلق عظيم.
اسم مفعول: متبادل-مسالمة-مهادنة.
ج- بنية النص:
منطلقا لتمرير نشاط الاستثمار.
مثّل المغرب على الدوام فضاء للتعايش استحضر بعض معلوماتك التاريخية واكتب
تقريرا قصيرا تعرض فيه بعض مظاهر التعايش.
الإسلامية.
ب- ملاحظة النص:
العنوان: تركيبا: جملة اسمية تتكون من مبتدأ وخبر مضاف ومضاف إليه. ويدل
على أن الإسلام يدعو إلى التعايش بين الناس مسلمين وغير مسلمين
دراسة الصورة: تمثل أجناسا مختلفة من حيث اللون والدين والجنس واللغة والثقافة،
مما يدل على قيمة التعايش بين الناس بالرغم من اختلافاتهم.
ج- الفرضيات:
من خلال المؤشرات الخارجية نفترض أن النص سيفسر نظرة الإسلام إلى مفهوم
التعايش بوصفه قيمة إسلامية وإنسانية أيضا.
3- الفهم:
فهمهم الأولي، مطالبتهم بتحديد المعنى العام للنص ثم الأفكار الرئيسة.
أ- الشرح اللغوي:
المهادنة:هادنه مهادنة أي صالحه.
الحنيفية: الحنيف المستقيم الموحد في دينه – يعزى: يعود ويرجع. ملمحا: طابعا
ب- الفكرة الأساسية:
تبين مفهوم التعايش لغة واصطلاحا وإبراز العوامل التي تجعل الإسلام دين تعايش
وتسامح من خلال إبراز مظاهره في ديننا الحنيف.
ج- الأفكار الجزئية:
1- مفهوم التعايش لغة واصطلاحا. 2- التسامح هو أساس التعايش. 3- العوامل التي جعلت من الإسلام دين تعايش وتسامح. 4- التعايش سمة مميزة للمجتمع الذي يدعو إليه الإسلام. |
د- تمحيص الفرضيات:
بعد قراءة النص وفهمه، نستخلص أن الفرضيات المتوقعة حول النص كانت صحيحة.
4- التحليل:
أ- الحقول الدلالية:
الحقل الدال على التعايش | الحقل الدال على التطرف |
التعايش – المسالمة – المهادنة – التسامح – دين الفطرة – اليسر – الوسطية . | الغلو – التحلل – التطرف - الإفراط – العسر. |
العلاقة بين الحقلين: علاقة تضاد ذلك لأنه نص حجاجي، وصاحب النص أراد أن
يعرض الرأي والرأي الآخر.
ب- الأساليب:
أسلوب التجذير: إياكم والغلو في الدين.
أسلوب التأكيد: إنك لعلى خلق عظيم.
اسم مفعول: متبادل-مسالمة-مهادنة.
ج- بنية النص:
المرسِل | الرسالة | المرسَل |
عباس الجراري | أهمية التسامح والتعايش في الإسلام | القارئ |
د- القيم المتضمنة:
التسامح - المحبة - حسن الخلق - الاعتدال .
5- التركيب:
ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية وهو عبارة عن نص مقالي حجاجي لصاحبه الكاتب والمفكر المغربي عباس الجراري، الذي يطلعنا في هذا النص على أهمية مبدإ التعايش في الإسلام، وذلك من خلال أن يعيش المرء مع بعضه البعض بعيدا عن العداوة والحسابات المعقدة، وأن يكون هذا التعايش متبادل وقائم على المسالمة والمهادنة، لذلك وجدنا الكاتب والمفكر يستحضر مجموعة من القيم الدينية والإنسانية ولعل أهمها: (التعايش، التسامح، التآخي، حسن الخلق..)، ولتبليغ هذاه الأفكار وظف عباس الجراري عدة أساليب، واستحضر في الوقت نفسه حججا وأدلة مستوحاة من الكتب الدينية ليدافع عن أطروحته المتضنة في هذا النص. وفي رأينا أنه قد توفق في ذلك، وينبغي على كل مسلم أن يتمثل هذه القيم ويعمل بها في حياته اليومية. (تركيب تلميذة ).
6- أنشطة الاستثمار:
-استثمار المعلومات و المعارف من أجل توظيفها في وضعيات جديدة. وتجدون أسفلهمنطلقا لتمرير نشاط الاستثمار.
مثّل المغرب على الدوام فضاء للتعايش استحضر بعض معلوماتك التاريخية واكتب
تقريرا قصيرا تعرض فيه بعض مظاهر التعايش.
تعليقات
إرسال تعليق