تحضير وتحليل نص "من وحي المقاومة" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)
1- تقويم تشخيص:
ما هي القيم المستخلصة من نص "النزعة الإنسانية؟ - الرحمة – حسن التعامل – الاحترام – الشفقة – الحرية...ما هي أبرز اللحظات التاريخية التي عاشها المغرب ملكا وشعبا؟ نفي الملك محمد الخامس – ثورة الملك والشعب – تنصيب سلطان خائن– كفاح – تقديم وثيقة الاستقلال – عودة الملك المنفي – الاستقلال..
2- تأطير النص وملاحظته:
دراسة العنوان: يتركب العنوان من وحي المقاومة من أربع كلمات، متصدرة بـ من "التبعيضية"، وبعدها مركبان؛ الأول إضافي [وحي المقاومة]، والثاني وصفي [المقاومة المغربية]. مما يؤشر على أن الكفاح المغربي ألهم صاحب النص بالكتابة عنه.الفرضية: نفترض أن النص شعري، موضوعه ذو بعد وطني، يتغنى فيها شاعره بمقاومة ونضال الشعب المغربي ضد المحتل الغاشم.
3- الفهم:
أ- الشرح اللغوي:
• مرتعا: جمع مراتع، وهو موضع الرتع والرعي.
• منكود: سيء.
• تيها: إكباراً، عظمةً.
• نخوة: عظمة.
أسئلة الفهم:
- استدراج المتعلمين لتحديد الوحدات الأساس للنص من خلال الإجابة عن الأسئلة:
• بم يصف الشاعر الشعب المغربي في قصيدته من وحي المقاومة؟
• بم يأمر الشاعر أبناء وطنه في البيت الثالث؟
• ما رد فعل المغاربة ضد تصرفات المستعمر الظالم؟ • ما مآل الظلم في نظر الشاعر؟
ب- الفكرة الأساسية:
- اتصاف الشعب المغربي بالوطنية دفعه للنضال من أجل نيل الحرية، وإعادة المجد الذي حاول طمسه المستعمر الغاشم.ج-الأفكار الجزئية:
تحديدها |
مضمونها |
1-2
|
اتصاف الشعب المغربي بالوطنية دفعه إلى الوقوف في وجه الذل. |
3-6
|
وحدة الشعب المغربي سلاحه الرادع ضد المستعمر. |
7-10
|
رد المغاربة على المحتل بمواصلة الصمود إلى أن يتحقق النصر. |
11-12
|
صمود المغاربة في وجه المحتل الظالم، وتتويج جهودهم بالنصر. |
4- التحليل:
أ- الحقول المعجمية:
معجم المقاومة |
العيش حرا – ارفعوا الرأٍس – اعتزازا – نخوة – صعودا – العز – النضال – الحق – وحدة الشعب – قوة – تداعى الظلم – حصنا عنيدا – يقظة الشعب - غضبة الشعب - صرخة الشعب |
ينسجم هذا الحضور مع الفترة التي يتحدث عنها النص، وهي فترة الصمود المغربي ومقاومته للمستعمر من أجل نيل الاستقلال.
ب-الأساليب:
- الطباق |
الحق # الظلم |
حطمت # أعادت |
العز # الذل |
- الترادف |
تيها = نخوة |
مجدا = صعودا |
أقبرت = أبادت |
وذلك لتحسين الكلام،وتطريب الأذن.
• الجمل الفعلية: [يبتغي – يرى – ارفعوا – دمتم – عشتم – تداعى – تبذلون...]؛ للدلالة على حركية الشعب، ووجوده رغم ظلم العدو.
- ضمير الغائب: عبر به عن صفات الشعب المغربي، المتصف بالوطنية الحقة.
- ضمير المخاطب: خاطب به الشعب مطالبا إياه بالاعتزاز والنخوة على الدوام
- ضمير الغائبة: عبر به عن ثورة الشعب الأبي الذي صمد حتى النصر.
ج- القيم المتضمنة:
+ حب الوطن – الاعتزاز – الصمود – المقاومة...
5- التركيب:
ثار الشعب المغربي الحر ضد المستعمر الغاشم، ليسجل صفحة خالدة من صفحات المجد التليد، واستيقظ ليقبر الذل ويعيد لأهله كرامتهم، وصرخ ليخرس كل ظالم ويعيد الحق لأصحابه، ويعلن حبه لوطنه كما قال الشاعر:سواد العين يا وطني فداكا ** وقلبي لا يود سوى علاكا
نعم فنحن لا نولد من أجل أنفسنا، بل من أجل أوطاننا.
6- الاستثمار:
توظيف التعلمات المحصلة في إنجاز نشاط داخل القسم أو خارجه: يتحدث النص من وحي المقاومة عن مقاومة الشعب المغربي لنحظى نحن – أبناء المغرب – بوطن مستقل "أنجز ملفا تعرف فيه ببعض المناضلين المغاربة".يزخر تاريخ المغرب بأسماء العديد من المناضلين الشجعان الذين استرخصوا الحياة فداء للوطن: محمد الزرقطوني – عسو بسلام –علال بن عبد الله – موحى اوحمو الزياني...
تعليقات
إرسال تعليق