تحضير نص "وطني الجميل" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)
1- تقويم تشخيصي:
- ما هي القيم المستخلصة من النصوص السابقة الخاصة بمجال القيم الإسلامية؟ التسامح – التضامن – التآزر–الهوية الثقافية –الشجاعة – القوة – العزة .- ماذا يمثل الوطن بالنسبة للإنسان؟ ليس أرضا نحيا فيها، ولكنه أرض تحيا فينا.
2- تأطير النص وملاحظته:
أ- تأطير النص:
- دراسة العنوان: يتركب العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا إضافيا وَطَنِـ: مضاف والياء: ضمير المتكلم مضاف إليه ومركبا اسميا وطني: مبتدأ والجميلُ: خبر المبتدأ، مما يؤشر على أن المتكلم ينعت وطنه بالجميل.
ب- ملاحظة النص:
ج- الفرضيات:
الفرضية: يفترض أن الكاتب غادر وطنه، فأحس بالغربة، وانتابه إحساس بالحنين والاشتياق إليه، وبعد عودته إلى وطنه تملكه شعور الرهبة والإشفاق.
3- الفهم:
أ- الشرح اللغوي:
• آفاق: جمع أفق: وهو خط عنده ينتهي امتداد البصر، وعنده تبدو السماء وكأنها متصلة بالأرض أو بالبحر.
• هممت: عزمت على القيام به.
• هممت: عزمت على القيام به.
أسئلة الفهم:
ب- المضمون العام للنص:
وصف الكاتب لجمال المغرب وطبيعته الخلابة، وشعوره بالحنين والشوق غلى بلده حين كان مغتربا.
ج- المضامين الفرعية:
الفقرة الأولى: تعبير الكاتب عن حبه لوطنه وافتنانه بطبيعته، يقوي علاقته به، وافتخاره بطبيعته الخلابة.
الفقرة الثانية: تعلق الكاتب بوطنه، وإحساسه بالحنين إليه، كلما اضطرته الظروف للابتعاد عنه.
الفقرة الثالثة: تأكيد الكاتب على أن المغرب من أجمل بلاد الدنيا.
الفقرة الرابعة: تأكيد الكاتب على مشاعره السابقة، وأن الغربة لم تغير شيئا من ذاط الشعور.
4- التحليل:
أ- المعجم:
معجم
الحب |
معجم
الطبيعة |
الرهبة –
الإشفاق – البهجة –
الفرحة – أحب –
حبا –
عاطفيا – الحب –
الواله المتيم –
الحنين نفسي – إحساسي –
الشعور
–
|
أشجارها –
غاباتها – حلجاتها المزهرة –
جناتها –شلالاتها –
نجومها – قمرها– صيفها – ثلوجها
–
شتائها – الحجرة –
|
التعليق: العلاقة بين المعجمين هي علاقة تكامل وترابط، تنسجم مع حب الكاتب لوطنه وتغنيه بجمال طبيعته.
ب- الأساليب الفنية واللغوية:
- الجمل الفعلية المتأرجحة بين فعل ماض ومضارع.
- أسلوب التوكيد: إن بلادي
ب- الأساليب الفنية واللغوية:
- الجمل الفعلية المتأرجحة بين فعل ماض ومضارع.
- أسلوب التوكيد: إن بلادي
- النفي: لا أحب بالدي.
- الاستفهام: فإلى ما يعود هذا الشعور؟
ج بنية النص:
ج بنية النص:
-المرسل: الكاتب عبد الكريم غلاب.
- الرسالة: افتخار الكاتب وافتتانه بجمال بلده.
- المرسل إليه: المواطنون. (جدول من الافضل)
د- القيم المتضمنة في النص: حب الوطن ، والافتخار به وبطبيعته الجميلة، الاعتزاز به.
5- التركيب:
ينتمي النص الى مجال القيم الانسانية الوطنية وهو عبارة عن وصفي يصف فيه الكاتب لواعجه تجاه وطنه، واعجابه بمناظره الخلابة على الرغم من غربته خارج البلاد إلا انه ظل متشبثا برايه تجاه الوطن. إن هذا الحب الذي يكنه الكاتب لوطنه وافتنانه بطبيعته، مما يقوي علاقته به. فكلما اضطرته الظروف للابتعاد عنه، شده إليه الحنين والاشتياق، فارتباطه به جعله يؤكد أنه أجمل بلد في الدنيا. لذلك وجدنا ان حقل العاطفة والطبيعة مهيمنان على النص، كما ان الكاتب وف مجموعة الاساليب لعل اهمها: النفي، والتوكيد، الاستفهام. كما تضمن النص قيمة وطنية تنجلي من خلال اعتزازه بالوطن طبيعته. وفي راينا ان المغرب كما عبر عن ذلك الكاتب من اجمل بلدان العالم .6- الاستثمار:
- اختر منطقة أو منظرا جميلا في جهتك، وأنجز بطاقة تعريف عنه (موقعه، مظاهر الجمال فيه، أهميته السياحية... الخ). المغرب بلد حباه الله سبحانه وتعالى بجمال خلاب ومناظر ساحرة، شلالات أوزود – مغارة هرقل – مغارة فريواتو – منتزهات تفوغالت.
تعليقات
إرسال تعليق