تحضير نص "قيمة العلم في الإسلام" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)
1- التقويم التشخيصي:
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
نص أدبي ديني ذو أهداف اجتماعية وثقافية.
2- تأطير النص:
3- ملاحظة النص:
النجوم والأجرام والكواكب. وكلاهما العنوان والصورة يؤشران على المكانة الراقية التي
يتبوؤها العلم والعلماء عند الله سبحانه وتعالى.
4- الفهم:
اللبنة: طين مضروب يضغط قي قوالب خاصة.
منادح: أراض واسعة.
التضلع: التمكن والترسخ.
جدد: ذات طرائق وخطوات مختلفة الألوان.
- بم أشادت اول آية نزلت على الرسول (ص)؟
بم قرن الله العلماء في الآية الكريمة من سورة آل عمران؟
ما العلم الذي ينبغي أن يبل عليه المسلم؟
- ما صفات العلماء الذين نوه بهم القرآن؟
5- التحليل:
صورة المجتمع الذي ينشده الإسلام |
نظرة الإسلام إلى طلب العلم والتعلم |
تنخفض نسبة العمل في الإسلام ... |
أن تكون أمة متعلمة ... |
العلاقة بين الحقلين: علاقة تكامل وانسجام، ذلك أن الصورة التي ينشدها الإسلام يحتل
فيها العلم مكانة أساسية ومهمة، وينسجم المعجمان مع تأكيد الكاتب على القيمة التي
يحظى بها العلم والعلماء في الأمة الإسلامية.
ب-الأساليب:
الأمر : اقرأ باسم ربك.
النفي: ما لم يعلم، ليس علما..
التوكيد: إن طبيعة الإسلام.
ج- القيم المتضمنة:
طلب العلم، التعرف على عظمة الخالق، ..
6- التركيب:
يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية وهو عبارة عن مقالي يدعو فيه الإسلام معتنقيه إلى طلب العلم، فيما يكد على طبيعة العلم الذي يقبل عليه المسلم؛ علم غير محدود الزمان والمكان، ينير العقل ويشبع الفضول، ويوثق صلة الإنسان بالحياة، كما ينوه بالمكانة السامية التي يتبوؤها العلم والعلماء في الأمة الإسلامية.
7- الاستثمار:
توظيف التعلمات المحصلة في إنجاز نشاط داخل القسم أو خارجه: أنجز ملفا تبرز فيه مساهمات العلماء المسلمين في تطور الإنسانية في شتى المجالات.
- أنجبت الأمة الإسلامية علماء أكفاء، نبغوا في شتى المجالات؛ الرياضيات، الطب، الفلسفة... أمثال الخوارزمي، ابن هيثم، ابن طفيل، ابن سينا، ابن رشد...
تعليقات
إرسال تعليق