القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص "قيمة العلم في الإسلام" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)

 تحضير نص "قيمة العلم في الإسلام" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)



تحضير نص "قيمة العلم في الإسلام" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)



1- التقويم التشخيصي:

- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.


يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.


نص أدبي ديني ذو أهداف اجتماعية وثقافية.

2- تأطير النص:

أ- صاحب النص: المفكر والكاتب محمد الغزالي.

ب- مصدر النص: مقتطف من كتاب المفكر محمد الغزالي بعنوان "خلق المسلم".

ج- نوعية النص: مقالة تفسيرية ذو بعد ديني.

3- ملاحظة النص:

أ- العنوان: يتركب من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبا إضافيا؛ [قيمة العلم] ومركبا 

اسميا [قيمة العلم في الإسلام]. و يؤشر على الأهمية التي يمنحها الإسلام للعلم.

ب- الصورة: فوتوغرافية، تظهر آلة الأسطرلاب، وهذه أداة لقياس الوقت وتحديد

النجوم والأجرام والكواكب. وكلاهما العنوان والصورة يؤشران على المكانة الراقية التي

يتبوؤها العلم والعلماء عند الله سبحانه وتعالى.

ج- الفرضيات: يقوم المتعلمون باقتراح فرضيات للقراءة ويمكن الاستئناس بالتالي: 

من خلال المؤشرات الخارجية وبداية النص ونهايته يفترض أن النص قد يتطرق للمكانة 

السامية التي يتبوؤها العلم والعلماء بالأمة الإسلامية.

4- الفهم:

أ- الشرح اللغوي:

اللبنة: طين مضروب يضغط قي قوالب خاصة.


منادح: أراض واسعة.


التضلع: التمكن والترسخ.


جدد: ذات طرائق وخطوات مختلفة الألوان.


غرابيب سود: متناهية في السواد.


أسئلة الفهم:

- ماذا تفرض طبيعة الإسلام على المسلمين؟


- بم أشادت اول آية نزلت على الرسول (ص)؟


بم قرن الله العلماء في الآية الكريمة من سورة آل عمران؟


ما العلم الذي ينبغي أن يبل عليه المسلم؟


- ما صفات العلماء الذين نوه بهم القرآن؟


ب- الفكرة العامة:

  قيمة العلم والعلماء في الإسلام، ودعوته للإقبال على العلم النافع.


ج- الأفكار الأساسية:


 الفقرة الأولى: دعوة الإسلام إلى العلم.

 الفقرة الثانية: درجة العلم والعلماء في الإسلام.

 الفقرة الثالثة: ماهية العلم التي ينبغي للمسلم أن يقبل عليها.

الفقرة الأخيرة: تنويه القرآن بالعلم الذي يدعو للإيمان.  (صفات العلماء).

د- بنية النص:

التقديم: دعوة الإسلام معتنقيه إلى طلب العلم وتنويهه بالعلماء

التفسير: تحديد طبيعة العلم الذي دعا إليه الإسلام

الخلاصة: تنويه الإسلام بأهمية العلم وجلال العلماء.

5- التحليل:

أ- المعجم:

صورة المجتمع الذي ينشده الإسلام

نظرة الإسلام إلى طلب العلم والتعلم

تنخفض نسبة العمل في الإسلام ...

أن تكون أمة متعلمة ...


العلاقة بين الحقلين: علاقة تكامل وانسجام، ذلك أن الصورة التي ينشدها الإسلام يحتل 

فيها العلم مكانة أساسية ومهمة، وينسجم المعجمان مع تأكيد الكاتب على القيمة التي 

يحظى بها العلم والعلماء في الأمة الإسلامية.


ب-الأساليب:


الأمر : اقرأ باسم ربك.


النفي: ما لم يعلم، ليس علما..


التوكيد: إن طبيعة الإسلام.


 ج- القيم المتضمنة:


 طلب العلم، التعرف على عظمة الخالق، ..

6- التركيب:

يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية وهو عبارة عن مقالي يدعو فيه الإسلام معتنقيه إلى طلب العلم، فيما يكد على طبيعة العلم الذي يقبل عليه المسلم؛ علم غير محدود الزمان والمكان، ينير العقل ويشبع الفضول، ويوثق صلة الإنسان بالحياة، كما ينوه بالمكانة السامية التي يتبوؤها العلم والعلماء في الأمة الإسلامية.

7- الاستثمار:

يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش، نأخذ على سبيل المثال: ما الشروط الواجب توفرها في نظرك حتى يتبوأ العلم المكانة العليا في المجتمعات الإسلامية؟ قدم أمثلة من واقعك اليومي تبرز بها، كيف يساهم العلم في تطور المجتمع وخدمة أفراده؟

توظيف التعلمات المحصلة في إنجاز نشاط داخل القسم أو خارجه: أنجز ملفا تبرز فيه مساهمات العلماء المسلمين في تطور الإنسانية في شتى المجالات.
- أنجبت الأمة الإسلامية علماء أكفاء، نبغوا في شتى المجالات؛ الرياضيات، الطب، الفلسفة... أمثال الخوارزمي، ابن هيثم، ابن طفيل، ابن سينا، ابن رشد...


تعليقات