القائمة الرئيسية

الصفحات

نص تطبيقي "تراثنا الإسلامي" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)

 نص تطبيقي "تراثنا الإسلامي" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)




نص تطبيقي "تراثنا الإسلامي" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)


1- تقويم تشخيصي:


+ التعرف على مكتسبات المتعلمين السابقة من الدرس موضوع التطبيق:

1- كون جملا يكون فيها المثنى مرة مرفوعا ومرة منصوبا ومرة مجرورا.
وصل القائدان لأرض المعركة / رأيت القائدين الشجاعين / مررت بالقائدين العظيمين.

2- اجمع الكلمات التالية جمع مذكر سالما: مفكر – فاطمة – متأمل - مجتهدة

جمع مذكر سالم: مفكر - مفكرون / متأمل - متأملون. فاطمة – مجتهدة: لا يجوز الأول اسم علم للمؤنث والثاني صفة لمؤنث

2- نص الانطلاق وفهمه:


+ يطالب المتعلمون بقراءة النص قراءة صامتة للإجابة عما يلي:

"لكل أمة تراث حضاري متنوع الجوانب، وماض عريق يمد حاضرها بنسغ الحياة، ولا تستطيع التنكر له ولا الإعتراض عنه، وإلا قوضت دعامة لا تعوض، وتراثا لا يقوم بثمن.
ونحن المسلمين نعتز بماض وتراث شامخين، وحضارة تركت بصمتها على كل الحضارات، في ميادين مختلفة، خلال عدة قرون كانت فيها عواصم العالم العربي الإسلامي مراكز إشعاع، يسمو فيها الفكر ويتجلى الإبداع في العلوم والآداب.
فما أجمل أن يصون المسلمون هذا التراث الخالد الغني، الذي أورثنا إياه الأجداد، وأن نتابع حمل رسالتهم العلمية بأمانة وجلادة ودأب، حتى نعطي كما أعطوا، وتكون لنا حضارة رائعة كما كانت لهم....
إن معرفة هذه الكتب والأبحاث الأساسية شيء، وطرق الاستفادة منها شيء آخر. وهذا لن يكون إلا بالخبرة والممارسة، والعودة ‘لى هذه الكتب نفسها، ومصاحبتها بعض الوقت بحثا وقراءة، لأن ذلك يدعو إلى تقريرها في الذهن، وتثبيتها في أركان الذاكرة."

1- اشرح المفردات التالية حسب المطلوب:

قوض

:

يقوِّض، تقويضًا، فاعل مُقَوِّض، والمفعول مُقَوَّض؛ قوض البناء: هدمه
بصمات

=

آثار، علامات.
جلادة

#

جبن، جزع، خوف.







2- بم يصف الكاتب الحضارة الإسلامية؟

- وصفها بالتراث الخالد الغني الذي أورثنا إياه الأجداد.

3- فيما تتجلى أهمية الكتب التي تتوفر عليها المكتبة العربية؟

- تتجلى أهمية الكتب باعتبارها مراجعا للباحثين والباحثات، ومصدرا للمعرفة.

4- هل تعتبر عملية البحث والتأليف عملا سهلا؟ علل جوابك بالجملة المناسبة من النص؟

عملية البحث والتأليف ليست بالعملية السهلة بل هي مضنية ومتعبة وفي ذلك يقول كاتب النص "الذين أفنوا أعمارهم " في البحث والتأليف..."

5- كيف يمكن الاستفادة من الكتب والأبحاث التي تزخر بها المكتبة العربية؟

- يمكن الاستفادة منها بالخبرة والممارسة والعودة إلى هذه الكتب ومصاحبتها بعض الوقت بحثا وقراءة.

3- التطبيق:

1- اشكل الفقرة الرابعة من نص "تراثنا الإسلامي" ص:26 (ويشكل النثر ... والعطاء)

2- استخرج ما في النص من المثنى والملحق به محددا موقعه الإعرابي:
 
المثنى إعرابه الملحق بالمثنى إعرابه
شامخين نعت تابع لمنعوته في الجر وعلامة جره الياء كلاهما توكيد معنوي تابع للمؤكد في رفعه وعلامة رفعه الألف









3- ضع "كلا" في جملتين مفيدتين، بحيث تعرب في الأولى منهما إعراب المثنى،

والثانية إعراب الاسم المقصور.

* حَجَّ المُؤْمِنَانِ كِلاَهُمَا.

* كِلاَ البَطَلَيْنِ شَارَكَ فِي المُسَابَقَةِ.

4- استخرج من النص أمثلة عن الجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم:

جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم
المسلمين – ميادين – المسلمون – الباحثين.

بصمات – الحضارات – صفحات – الباحثات.







5- أعد كتابة الجملة التالية: « جَاءَ المُسْلِمُونَ حَامِلينَ لِوَاءَ الدِّينِ والعِلْمِ»

- جَاءَتِ المُسْلِمَاتُ حَامِلاَتِ لِوَاءَ الدِّينِ وَالعِلْمِ.

6- أعرب ما يلي:

قَرَأَ: فعل ماض مبني على الفتح.

البَاحِثُ:فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

المَخْطُوطَاتِ: :مفعول به منصوب،وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

 النَّفِيسَةَ: نعت تابع لمنعوته في النصب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.










تعليقات