تحضير النص الشعري "صن النفسَ" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)
1- تقويم تشخيصي:
ما نوع هذا النص؟
ما الفرق بين النص النثري والشعري؟
ما سمات النص الشعري؟
ما موضوع القصيدة؟
يراقب الأستاذ أعمال التلاميذ.
نوعية النص: النص قصيدة شعرية تدور دلالاتها حول تزكية النفس تتميز القصيدة
عن النص النثري بالوزن والقافية...
2- تأطير النص وملاحظته:
أ- تأطير النص:
- صاحب النص: علي بن أبي طالب؛ هو الصحابي الجليل، ورابع الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وزوج ابنته فاطمة رضية الله عنها، وأب سبطيْ رسول الله.
- مصدر النص: النص مقتطف من ديوان "الإمام علي"، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي.
- نوعية النص: النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية ذات بعد ديني.
- مجال النص: ينتمي التص إلى مجال القيم الإسلامية.
ب- ملاحظة النص:
- العنوان: مركب فعلي من فعل أمر (صُن) والفاعل ضمير مستتر ومفعول به (النفس)، ويدل على الأمر بالعناية والحفاظ على النفس.
ج- الفرضيات:
انطلاقا من المؤشرات الخارجية للنص إضافة إلى بداية النص ونهايته، نفترض أن الشاعر سيقدم نصائح وأوامر تمكن من حفظ النفس وصيانتها.
3- الفهم:
أ- الشرح اللغوي:
نبالك: نبا ينبو أعرض عنك.
النائبات: المصائب.
المطل: تأجيل المواعد
نصل: حاد وقاطع
غمد غشاء السيف
نكبات: أزمات.
أسئلة الفهم:
فيم تتجلى قيمة الإنسان حسب البيت الرابع؟
اذكر الآفات التي يذمها الشاعر في البيتين 8-9؟
ما الصورة التي وصف بها الشاعر الإنسان في البيت الأخير؟
ما الفكرة العامة؟
ما هي الأفكار الأساسية؟
توجيه الشاعر لمجموعة من النصائح والمواعظ والحكم، أهمها تجنب الرذائل والتحلي
بالمكارم والأخلاق.
ج- المعاني الجزئية:
- من البيت الأول إلى البيت الثالث: الدعوة إلى صيانة النفس والحفاظ عليها بالصبر.
- من البيت الرابع إلى البيت السادس: تحذير الشاعر من الصحبة التي لا تجدها سندا
وقت الشدائد.
وقت الشدائد.
- من البيت السابع إلى البيت التاسع: دعوة الشاعر إلى تجنب البخل والكذب والنفاق.
- من البيت العاشر إلى البيت الثاني عشر: حث الشاعر الناس على الجمع بين العقل
والعلم وحسن الخلق.
والعلم وحسن الخلق.
4- التحليل:
أ- الحقول الدلالية:
الحقل الدال على اجتناب الرذائل |
الحقل الدال على صوْن النفس |
إذا اجتمعت الآفات فالبخل شرها – لا خير في وعد إذا كان كاذبا – واحتمال الفقر عنك بخيل – وشر من البخل المواعيد والمطل .. | وإن ضاق رزق اليوم فاصبر – لا ترينّ الناس إلا تجملا – إن كنت ذا علم ولم تك عاقلا ... |
العلاقة بين الحقلين:
علاقة تكامل وانسجام، ذلك أن اجتناب الرذائل والأخلاق غير الحميدة، سيذفعنا للعناية
بالنفس وصونها.
ب- الأساليب البلاغية:
التشبيه: "إذا كنت ذا علم .. فأنت كذي نعل"
الجناس: تجميل = تجمل / عقل = عاقل .
الطباق: خير / شرها ، يعز / ذليل ...ذ
ج- عناصر الخطاب:
المخاطِب: الشاعر علي بن أبي طالب
المخاطَب: الإنسان / كافة المسلمين
الخطاب: حفظ النفس وصيانتها من الرذائل
ج- القيم المتضمنة في النص:
طلب العلم، التحلي بالصبر، الصدق، عزة النفس، الإخلاص ..
5- التركيب:
ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية، وهو عبارة عن نص شعري عمودي، لصاحبه الإمام علي بن أبي طالب الذي يقدم العديد من المواعظ والنصائح التي يفترض أن يتحلى بها الإنسان السوي، وفي المقابل فإنه يدعو إلى تجنب الرذائل ما ظهر منها وما بطن. وتبليغ رسائله تلك وظف الشاعر عدة أساليب بلاغية نذكر منها: ( التشبيه، الانزياح، الطباق، الجناس ..) كما تضمن النص مجموعة من القيم الإسلامية والإنسانية نذكر أهمها: ( الصدق، عزة النفس، الإخلاص). وفي رأينا أن ما قدمه الشاعر من مواعظ كفيلة بأن تجعل المرء يصون ذاته ونفسه.
تعليقات
إرسال تعليق