القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس ( يابني) الأولى إعدادي (المفيد في اللغة العربية)

 

تحضير درس ( يابني) الأولى إعدادي (المفيد في اللغة العربية، تأطير، تحليل، فهم، تركيب) .



تحضير درس ( يابني) الأولى إعدادي (المفيد في اللغة العربية، تأطير، تحليل، فهم، تركيب) .



1-تقويم تشخيصي:

ما هو القرآن الكريم؟ اُذكر بعض أسمائه الأخرى؟ القرآن كلام الله الذي نزل به جبريل على الرسول صلى الله عليه وسلم، وأسماء القرآن: الموعظة، الكتاب، الذكر، النور...
عندما يتحدث الأب أو الأم مع أبنائهم، فالحديث يأتي في أي صورة؟ ولماذا؟ الموعظة – العبرة – النصح – الإرشاد... وذلك لتكوين شخصية سليمة دينيا واجتماعيا..

2- تأطير النص ملاحظته:

ا- تأطير النص:

توثيق النص: سورة مكية عدد آياتها 430.

نوعية النص: نص قرآني ينتمي إلى مجال القيم الإسلامية. 

ب-ملاحظة النص:

-دراسة العنوان:  يتركب العنوان من أداة النداء "يا: والمنادى "بني". دلاليا: نداء أب لابنه ليوجه له نصائح وإرشادات.
- قراءة الصور: يظهر في الصورة الأولى :فتاة تقرأ القرآن . وفي الصورة الثانية: فتى يدعو ربه؛ مما يدل على العبادات الإسلامية. وفي مقارنة بين الخطين، يتبين أن النص كتب بالخط العثماني مما يؤشر على أنه نص قرآني.

ج- الفرضيات:

من خلال المؤشرات الخارجية، يفترض أن النص قرآني، وقد يتضمن نصائح وإرشادات يوجهها أب لابنه تهم العبادات الإسلامية.

3-الفهم:

أ-الإيضاحات اللغوية:

 مختال فخور = ُمتكبّرٍر، ُمباارٍ.
• اقصد: قصد، قصدا؛ قصد في مشيه؛ توسط بين الإسراع والإبطاء.
• اغضض # ارفع
• أنكر = أقبح.

ب-المضمون العام:
 
يتمضن النص مجموعة من النصائح والإرشادات التي يقدمها الحكيم لقمان لإبنه، ويدعوه فيها بعبادة الله واتباع عدة سلوكات أخلاقية.

ج- المضامين الفرعية:

- استهلال :إنعام الله على لقمان بالحكمة.
- استدلال: نصائح ووعظ لقمان الحكيم لابنه في جوانب مختلفة من عقائد وعبادات وأخلاق وسلوك.
- استنتاج: بناء شخصية الإنسان المسلم.

4-التحليل:

أ-المعجم المهيمن:

العقائد

العبادات

الأخلاق

السلوك


الله غني حميد – لا

تشرك بالله –

إن الشرك لظلم

عظيم – أن

الله لطيف ..


أقم الصلاة –

وامر بالمعروف –

وانه عن

المنكر..

 


أن اشكر لله –

ولا تصاعر خدك

للناس ولا تمش

في الأرض

مرحا- اقصد –

اغضض..

ووصينا

الإنسان

بوالديه – أن

اشكر لي

ولوالديك


العلاقة بين هذا المعاجم هي علاقة ترابط؛ تنسجم مع رغبة لقمان الحكيم في إرشاد ابنه للتحلي بالفضائل وتجنب الرذائل لبناء شخصيته السوية.

ب-الأساليب:

أسلوب الأمر

أسلوب النهي


اشكر لله – اشكر لي – صاحبهما – اتبع

– أقم – امر – انه – اصبر – اقصد...

 


لا تشرك – لا تطعهما – لا

تصاعر– لا تمش

أسلوب الأمر أفاد الالتماس [لقمان يلتمس من ابنه الالتزام بالفضائل]

أسلوب النهي فقد بقي في صيغته [لقمان ينهى ابنه عن الرذائل].

- أسلوب النداء بصيغة واحدة [يا بني]؛ وقد أفاد الدعاء والالتماس،

لقمان ينادي ابنه ليقبل عليه ويوجهه إلى جملة من النصائح والإرشادات.

ج- عناصر الخطاب:

المخاطب = لقمان الحكيم.

المخاطَب = ابن لقمان خاصة / أبناء المسلمين عامة.

المقصدية = تقديم النصائح والإرشادات لبناء شخصية الإنسان المسلم.

5- القيم:

التوحيد – الصبر – التواضع – الحياء – طاعة الوالدين – الإحسان للوالدين..

6-القراءة التركيبية:

ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية وهو عبارة عن نص قرآني، تعالج آياته الكريمة جوانب متعددة تشكل عماد الدين الإسلامي وتساهم في بناء شخصية الإنسان المسلم ومنها:  جانب العقيدة: ويشمل ت وحيد الله وطاعته - جانب العبادة: إقامة الصلاة والأمر بالمعروف - جانب الأخلاق: التواضع، الصبر، الحياء، الشكر لله وللولدين - جانب السلوك: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبر بالوالدين والإحسان إليهما. وقد صيغت هذه التوجيهات على طريقة نصائح يعظ فيها لقمان عليه السلام ابنه.

تعليقات