تحضير درس ( يابني) الأولى إعدادي (المفيد في اللغة العربية، تأطير، تحليل، فهم، تركيب) .
1-تقويم تشخيصي:
ما هو القرآن الكريم؟ اُذكر بعض أسمائه الأخرى؟ القرآن كلام الله الذي نزل به جبريل على الرسول صلى الله عليه وسلم، وأسماء القرآن: الموعظة، الكتاب، الذكر، النور...
عندما يتحدث الأب أو الأم مع أبنائهم، فالحديث يأتي في أي صورة؟ ولماذا؟ الموعظة – العبرة – النصح – الإرشاد... وذلك لتكوين شخصية سليمة دينيا واجتماعيا..
2- تأطير النص ملاحظته:
ا- تأطير النص:
توثيق النص: سورة مكية عدد آياتها 430.
نوعية النص: نص قرآني ينتمي إلى مجال القيم الإسلامية.
ب-ملاحظة النص:
-دراسة العنوان: يتركب العنوان من أداة النداء "يا: والمنادى "بني". دلاليا: نداء أب لابنه ليوجه له نصائح وإرشادات.
- قراءة الصور: يظهر في الصورة الأولى :فتاة تقرأ القرآن . وفي الصورة الثانية: فتى يدعو ربه؛ مما يدل على العبادات الإسلامية. وفي مقارنة بين الخطين، يتبين أن النص كتب بالخط العثماني مما يؤشر على أنه نص قرآني.
ج- الفرضيات:
من خلال المؤشرات الخارجية، يفترض أن النص قرآني، وقد يتضمن نصائح وإرشادات يوجهها أب لابنه تهم العبادات الإسلامية.
3-الفهم:
مختال فخور = ُمتكبّرٍر، ُمباارٍ.
• اقصد: قصد، قصدا؛ قصد في مشيه؛ توسط بين الإسراع والإبطاء.
• اغضض # ارفع
• أنكر = أقبح.
• اغضض # ارفع
• أنكر = أقبح.
ب-المضمون العام:
يتمضن النص مجموعة من النصائح والإرشادات التي يقدمها الحكيم لقمان لإبنه، ويدعوه فيها بعبادة الله واتباع عدة سلوكات أخلاقية.
ج- المضامين الفرعية:
- استهلال :إنعام الله على لقمان بالحكمة.
- استدلال: نصائح ووعظ لقمان الحكيم لابنه في جوانب مختلفة من عقائد وعبادات وأخلاق وسلوك.
- استنتاج: بناء شخصية الإنسان المسلم.
4-التحليل:
أ-المعجم المهيمن:
العقائد | العبادات | الأخلاق | السلوك |
الله غني حميد – لا تشرك بالله – إن الشرك لظلم عظيم – أن الله لطيف .. | أقم الصلاة – وامر بالمعروف – وانه عن المنكر..
| أن اشكر لله – ولا تصاعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا- اقصد – اغضض.. | ووصينا الإنسان بوالديه – أن اشكر لي ولوالديك |
العلاقة بين هذا المعاجم هي علاقة ترابط؛ تنسجم مع رغبة لقمان الحكيم في إرشاد ابنه للتحلي بالفضائل وتجنب الرذائل لبناء شخصيته السوية.
ب-الأساليب:
أسلوب الأمر | أسلوب النهي |
اشكر لله – اشكر لي – صاحبهما – اتبع – أقم – امر – انه – اصبر – اقصد...
| لا تشرك – لا تطعهما – لا تصاعر– لا تمش |
أسلوب الأمر أفاد الالتماس [لقمان يلتمس من ابنه الالتزام بالفضائل]
- أسلوب النداء بصيغة واحدة [يا بني]؛ وقد أفاد الدعاء والالتماس،
لقمان ينادي ابنه ليقبل عليه ويوجهه إلى جملة من النصائح والإرشادات.
المخاطب = لقمان الحكيم.
المخاطَب = ابن لقمان خاصة / أبناء المسلمين عامة.
المقصدية = تقديم النصائح والإرشادات لبناء شخصية الإنسان المسلم.
5- القيم:
التوحيد – الصبر – التواضع – الحياء – طاعة الوالدين – الإحسان للوالدين..6-القراءة التركيبية:
ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية وهو عبارة عن نص قرآني، تعالج آياته الكريمة جوانب متعددة تشكل عماد الدين الإسلامي وتساهم في بناء شخصية الإنسان المسلم ومنها: جانب العقيدة: ويشمل ت وحيد الله وطاعته - جانب العبادة: إقامة الصلاة والأمر بالمعروف - جانب الأخلاق: التواضع، الصبر، الحياء، الشكر لله وللولدين - جانب السلوك: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبر بالوالدين والإحسان إليهما. وقد صيغت هذه التوجيهات على طريقة نصائح يعظ فيها لقمان عليه السلام ابنه.
تعليقات
إرسال تعليق