النص الشعري "أفصح الناطقين" الأولى إعدادي (المفيد في اللغة العربية)
1- تقوين تشخيصي:
-ماذا يمثل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للمسلمين؟و ما معنى قول رسول الله ( ص ) " إني أوتيت جوامع الكلم "؟
تعريف الكاتب: أحمد شوقي شاعر مصري ولد في القاهرة نشأ في أسرة ميسورة، ناهض الاحتلال بشعره ونفي إلى الأندلس ، ولقب بأمير الشعراء، ودرس الترجمة ودرس الحقوق بباريس من مؤلفاته : ديوانه تحت عنوان : " الشوقيات " وهو مبتكر الشعر المسرحي مصرع كليوباطره – مجنون ليلى.
دراسة الخلفية: كتبت القصيدة على خلفية رسم يمثل شمسا في بداية شروقها بين هضبتين ودلالتها ارتباطا بالعنوان هي بداية بزوغ فجر جديد مع ظهور الإسلام و الرسالة المحمدية.
ج- الفرضيات
- انصرمت: انتهت.
- يمثل الرسول ( ص ) بالنسبة للمسلمين هاديا لهم ومثالا يقتدي به كل مسلم أخلاقا وسلوكا وعبادة. ومعنى قول رسول الله ( ص ) هو أن الرسول الكريم قد منحه الله تعالى فصاحة القول و البلاغة والبيان.
-بم يتميز الشعر عن النثر؟ما الفرق بين الشعر العمودي والشعر الحر؟ ماذا يسمى العلم الذي يدرس أوزان الشعر؟
1-تأطير النص وملاحظته:
أ- صاحب النص:
تعريف الكاتب: أحمد شوقي شاعر مصري ولد في القاهرة نشأ في أسرة ميسورة، ناهض الاحتلال بشعره ونفي إلى الأندلس ، ولقب بأمير الشعراء، ودرس الترجمة ودرس الحقوق بباريس من مؤلفاته : ديوانه تحت عنوان : " الشوقيات " وهو مبتكر الشعر المسرحي مصرع كليوباطره – مجنون ليلى.
مصدر النص: مقتطف من ديوان الشوقيات لصاحب النص الذي بين أيدينا.
نوعية النص: النص عبارة عن قصيدة شعرية عمودية ذات بعد ديني، وتنتمي إلى مجال القيم الإسلامية.
ب- ملاحظة النص:
دراسة العنوان: يتكون العنوان تركيبيا من خبر(أفصح ) لمبتدإ محذوف تقديره محمد الاسم الذي تفتتح به القصيدة وهو مضاف الناطقين مضاف إلى أفصح. ويدل على شخص يصفه العنوان بأنه الأفضل فصاحة. أو يدل العنوان على شخصية لا مثيل لها في فصاحة القول والبيان.دراسة الخلفية: كتبت القصيدة على خلفية رسم يمثل شمسا في بداية شروقها بين هضبتين ودلالتها ارتباطا بالعنوان هي بداية بزوغ فجر جديد مع ظهور الإسلام و الرسالة المحمدية.
- من خلال المؤشرات الخارجية للنص وبدايته ونهايته ربما النص سيتحدث عن شخصية تحتل مكانة هامة لاتصافها بالفصاحة والبيان.
3- الفهم:
أ- الشرح اللغوي:
- انصرمت: انتهت.
- الرحم: الرحمة.
- أذن: دعا.
- العلم: الجبل.
- الضاد: اللغة العربية.
ب- المعنى العام:
ج- المعاني الجزئية للنص:ب- المعنى العام:
1) تتجلى الفكرة العامة للنص في وصف ومدح الموصوف محمد عليه السلام بأحسن الصفات تكريما لقدره ورفعة مكانته لكونه الرسول المصطفى المختار.
2) وصف الشاعر فرحة الكون وابتهاجه بمولد الرسول (ص) الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور بفضل القيم التي أتى بها..
الوحدة الأولى من البيت الأول إلى البيت الرابع: وصف محمد المختار كخير البشر وصفوة الخلق. الوحدة الثانية من البيت الخامس إلى البيت الثامن: نداء الشاعر أهل مكة الجاهلين إلى تقدير مقام سيد الخلق والاعتراف برسالته. الوحدة الثالثة من البيت التاسع إلى البيت الاخير: تفضيل الرسول محمد (ص) عن بقية الرسل بمعجزة القرآن الذي لا يتقادم مع الدهر وإنما يزيد جلالا وحكمة وبلاغة وبيانا.
ب- الحقول المعجمية:
- الاستفهام: هل تجهلون مكان الصادق العلم؟
- الجناس: الخلق، الخلق.
- الطباق: جدد، القدم.
د- القيم المتضمنة: الأمانة، الصدق، الحكمة..
الدرس المقبل: نص مسترسل "اليتيم" الأولى إعدادي (المفيد في اللغة العربية).
4- التحليل:
أ- خصائص القصيدة العمودية:
|
وحدة
الروي |
(
الميم ) |
|
وحدة
القافية |
(
مِن نَسَم ) |
|
البناء
العمودي |
( نظام الشطرين) |
|
وحدة
الوزن |
(
بحر البسيط ) مستفعلن فاعلن |
ب- الحقول المعجمية:
|
صفاته (ص) |
مدح الرسول(ص) |
|
صفوة الباري - بغية الله - الهادي - أمين القوم - الصادق العلم . |
فاق البدور وفاق الأنبياء - جئنا بحكيم غير منصرن - آياته كلما طال المدى. |
تعليق: العلاقة بين الحقلين علاقة تكامل ذلك أن خصال الرسول صلى الله عليه وسلم جعلته موضوعا للمدح من طرف الشاعر.
ج- بنية النص:
|
المرسِل |
الرسالة |
المرسل إليه |
|
الشاعر |
أن الرسول (ص) أفصح
الناطقين بالعربية. |
القارئ |
د- الأساليب البلاغية:
- الاستفهام: هل تجهلون مكان الصادق العلم؟
- الجناس: الخلق، الخلق.
- الطباق: جدد، القدم.
د- القيم المتضمنة: الأمانة، الصدق، الحكمة..
5- القراءة التركيبية:
يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية وهو عبارة عن نص شعري لصاحبه الشاعر أحمد شوقي، والذي مدح فيها خصال النبي صلى الله عليه وسلم، كما ذكر معجزته التي لازالت ممتدة عبر الزمن، وأن كلامه يشبه العسل الذي تنفذ حلاوته للنفوس والعقول المتفهمة. وحتى يعرض الشاعر هذه الصور ببراعة وظف عُدة بلاغية أهمها: الاستفهام والجناس والطباق وغيرها، إضافة إلى كل ذلك تضمن النص مجموعة من القيم المتضمنة من بينها: الصدق والأمانة. وفي رأينا أن الشاعر قد توفق في وصف النبي بنفس الخصال التي عرفناها على النبي الكريم.
الدرس المقبل: نص مسترسل "اليتيم" الأولى إعدادي (المفيد في اللغة العربية).

تعليقات
إرسال تعليق