تطبيقات محبة الناس الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)
أسئلة الفهم:1- ابحث في النص عن أضداد الكلمات التالية:
2- استخلص الفكرة العامة للنص: دعوة الكاتب الإنسانية إلى محبة الناس للناس. 3- ما رأيك في قول الكاتب: "لا تطلبوا من يرسم لكم الجمال بالكلام، بل اطلبوا رجلا يرسم الجمال بأعماله"؛ علل جوابك. - أنا أوافق الكاتب على رأيه لأن جمال الفرد يكمن في أفعاله لا في أقواله. فهو يُعْرَفُ بما خَلَّفَهُ مِنْ أثَرِ فعله، فالقول أقل تأثيراً منه. 4- ما القيمة التي يتضمنها النص، واستدل عنها بعبارة من النص. |
أسئلة التطبيقات:
1- الشكل:
إنِّي رأيْتُ النَّاسَ كالأزهَارِ الشَّائِكَةِ: إنْ أَنْتَ جِئْتَهَا
مُغْتَصِباً أدْمَتْكَ، وإنْ جِئْتَهَا كَالنَّحْلَةِ حَامِلاً إلَيْهَا سَلاَمَ
اللهِ وَمَحَبَّةَ رَفِيقَاتِهَا وَأخَوَاتِهَا، فَتَحَتْ لَكَ قُلُوبَهَا، وَأعْطَتْكَ
كُلَّ مَا فِيهَا مِنْ حَلاَوَةٍ.
مَا أجْمَلَ أنْ يَسُودَ عِطْرَ المَحَبَّةِ الإنْسَانِيَّةِ جَمْعَاءَ،
فَاحْمِلُوا مَعِي سَلاَمَ اللهِ لِلنَّاسِ، وَمَحَبَّةَ النَّاسِ لِلنَّاسِ.
2 – استخرج من الفقرة الأولى ما يأتي:
فاعلا جاء ضميرا |
مفعولا به صريحاً |
وسعـ(ـــوا) [واوا الجماعة] |
أبوابَ |
3-استخرج من النص أفعالاً أضمر فيها الفاعل جوازا، وأخرى أضمر فيها وجوباً.
جوازا |
وجوبا |
- الماضي [هو]: نَصَرَ. - الماضي [هي ]: فَتَحَتْ – أعْطَتْكَ. - المضارع [هو]: يُدْرِكُ – يَسُودُ – يَرْسُمُ – يَحْتَاجُ. - المضارع [هي]: تُسَابِقُ. |
- المضارع [أنا]: يَسُرُّ. - فعل تعجب [هو]: ما أجمل. |
المعطى |
الجمل المطلوبة |
1 |
- دَشَّنَ المَعْمَلَ صاحبُهُ. |
2 |
- لَمْ يُنْقِذِ
الأسيرَ إلاَّ الشُّجَاعُ الأبِيُّ. |
3 |
- أودُّ أنْ أسْتَمْتِعَ بالعُطْلَةِ. |
5- الإعراب:
أعْطَتْكَ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول.
المَسْؤُولَةُ: فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عَنِ المَكْتَبَةِ : عن حرف جر والمكتبة اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
كُتُباً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة الفتحة الظاهرة على آخره.
جَدِيدَةً: نعت حقيقي تابع لمنعوته في النصب، وعلامة الفتحة الظاهرة على آخره.
تعليقات
إرسال تعليق