القائمة الرئيسية

الصفحات

تحليل نص "فداء: على لسان شهيد" الثالثة إعدادي

 تحليل نص فداء: على لسان شهيد الثالثة إعدادي 


الكتاب: الأساسي في اللغة العربية

المجال: القيم الوطنية الإنسانية

مكون: النصوص القرائية (نص وظيفي)

المستوى: الثالثة إعدادي

تحليل نص "فداء: على لسان شهيد" الثالثة إعدادي



1- تقويم تشخيصي:

صياغة الأسئلة لاستحضار معارف عامة سابقة حول مجال القيم الوطنية الإنسانية: متى استقل المغرب؟ ممن كان مستعمرا؟ ما هي أهم الأعياد الوطنية التي يحتفل بها الشعب المغربي؟ ما هي المناطق التي مازالت محتلة بالمغرب؟

2- تأطير النص وملاحظته:

أ- ملاحظة النص:

دراسة العنوان: يتكون من مكونين، مكون رئيسي فداء، يدل على التضحية في سبيل الوطن . ومكون فرعي على لسان شهيد وهو كل مواطن مات في سبيل الوطن، ويشر المكون الثاني على أن مضمون القصيدة يعبر عن لسان حال الشهيد، وكأن الشهيد هو من يتكلم في هذه القصيدة.

دراسة الصورة:خريطة المغرب بداخلها قسم المسيرة الخضراء الذي يعبر عن الحدود المغربية وعن تشبث المغاربة بصحرائهم وبكل شبر منها..

ب- تأطير النص:

تعريف الكاتب: صاحب هذا النص هو الشاعر مصطفى المعداوي، شاعر مغربي كبير، وله العديد من القصائد المنشورة في الصحف والمجلات المغربية، وله عدة دواوين شعرية من بينها الديوان الذي اقتُطفت منه قصيدة "فداء".

مصدر النص: ديوان المعداوي مصطفى صاحب هذا النص. أما نوعية النص، فهو قصيدة شعرية تجمع بين الشعر العمودي الذي يوحد القافية والروي، والشعر الحر الذي يتمتاز بنظام الأسطر الشعرية

ج- الفرضيات:

 من خلال المؤشرات الخارجية للنص نفترض أن الشاعر قد يناجي وطنه وربما سيصرح  بمدى حبه له واستعداده للذوذ عنه ضد الأعداء وكل من سولت له نفسه إلحاق الأذى به.

3- مرحلة الفهم:

أ- الإيضاحات اللغوية:

ذراك : ج ذروة وهي المكان المرتفع.

أذوذ: أحمي.

عاديات: مصائب...

ب -المعنى العام:

إبراز الشاعر علاقته العاطفية والفدائية بوطنه المغرب، وذلك من خلال إعرابه عن حبه المنقطع النظير، وعن تعلقه الكبير به، وعن استعداده الدائم للذوذ عنه وحمايته من الأهوال والأخطار المحذقة به.

ج- الوحدات الجزئية للنص:

الوحدة الأولى: (من البداية إلى لأنك أنت الوطن) تعلق الشهيد بوطنه وارتباطه الوثيق به جعله يفديه بروحه حتى يعيش حرا كريما.
الوحدة الثانية: (من ألفتك إلى نهاية النص) تمجيد الشاعر للوطن على لسان الشهيد، واعتزازه وافتخاره به، وتضحيته من أجل حمايته من العدوان.

د- تمحيص الفرضيات:

بعد قراءة النص وفهمه واستخراج المعنى العام للنص، نستنتج أن الفرضية التي صغناها في البداية كانت صحيحة، ذلك أن الشاعر قد أعرب عن شعوره حقا كما توقعنا ذلك.

4- التحليل:

أ-استخرج من النص الألفاظ الدالة على عاطفة الشاعر:

  الحقل الدال على عاطفة الشاعر

 تعيش بقلبي- تحضن قبري- ألبي نداءك- عاطفة جياشة- تفيض بحب الوطن.



ب- دلالة تكرار كلمة يعيش :

استعداد الشاعر للتضحية بروحه لكي يعيش وطنه حرا أبيا.

ج– تحديد بنية النص:

المرسل 

 الرسالة 

 المرسَل 

الشاعر 

الوطن حب نفديه بالغالي والنفيس

الوطن 



د- الأساليب البلاغية:

الجناس: لحني : اللحن، الوطن: وطني، الخلود: خلدت، الشاطئان: شاطئيك.

الانزياح: تعيش بقلبي، غرّد الشاطئان. فالشاعر يستمعل هذا الأسلوب للخروج من لغة المألوف إلى اللغة الشعرية

التوكيد: لأنك وحدك أنت الوطن. ويؤكد الشاعر بذلك حبه الكبير للوطن.

ه- القيم المتضمنة في النص:

قيم وطنية: الاستعداد للحماية والوطن والدفاع عنه ضد الأعادي .

قيم عاطفية: عشق الوطن والافتخار به أمام الأمم والشعوب.


5- القراءة التركيبية:

يندرج النص ضمن مجال القيم الوطنية الإنسانية وهو عبارة عن قصيدة شعرية تمزج بين العمودي والحر لصاحبها الشاعر المغربي المعداوي مصطفى، الذي عبر عن تمسكه الشديد بوطنه وتعبيره الصادق عن حبه له، وإعرابه عن مدى ولعه بالوطن، كما أكد الشاعر على استعداده الدائم للذوذ عن وطنه والدفاع عنه ضد الغزاة وكل من يريد الشر ببلده. وقد وظف الشاعر عدة أساليب بلاغية وفنية من بينها: الجناس والانزياح والتوكيد والترادف والطباق. كما تضمن النص قيم وطنية نبيلة. ولعل الشاعر كان صادقا في مشاعره.


تعليقات