القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس مهارة "التقرير" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)

تحضير درس مهارة "التقرير" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)


الكتاب: في رحاب اللغة العربية

المجال: القيم الوطنية الإنسانية

مكون: التعبير والإنشاء

المستوى: الثانية إعدادي


تحضير درس مهارة "التقرير" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)




 1- أنشطة الإكتساب:

أ- تقويم تشخيصي:

- ماذا نعني بالتقرير؟  التقرير: هو تقديم معلومات بموضوعية وتسلسل ووضوح، عن بعض الأعمال المنجزة أو عن بعض الأحداث أو الوقائع أو الظواهر الاجتماعية التي عاينتها. 

ب- مفاهيم المهارة:

- التقرير: لغة: مصدر فعل قرَّر: " بَياناً وَعَرْضاً يَتَضَمَّنُ ما شاهَدَهُ " أما اصطلاحا: فهو تدوين كتابي للوقائع والأحداث، كما وقعت فعلا بدقة ووضوح، أو هو تقديم حصيلة عمل أو أعمال شخصية أو مهمة أو بحث.

ج- قراءة نص الانطلاق وفهمه:

وقع نادي الصحافة بالمغرب، والمعهد العالي للإعلام والاتصال ومنظمة اليونيسيف بالمغرب، اتفاقية شراكة تقوم على أساسها كل مؤسسة بمجهودات لتعميق اهتمامات الصحافيين والإعلاميين بقضايا الطفولة المغربية، وتأسيس منتدى الإعلام من أجل الصغار.
ويهدف هذا المنتدى إلى نشر ثقافة حقوق الطفل بمختلف وسائل الإعلام، ومشاركة جميع الأعضاء في تنشيط ومتابعة برامج الاتصال باليونيسيف، وتسهيل عملية جمع المعلومات المرتبطة بقضايا الطفل المغربي، وأكد المؤتمرون أن تكوين فضاء للإعلام يستهدف الاهتمام بالطفل، يتطلب المشاركة الفعلية لكافة الأطراف المعنية بقضايا الطفل في إطار احترام خصوصياته. وبذلك يشكل منتدى الإعلام فرصة للإعلاميين لتعميق العمل في مجال حقوق الطفل.                                                                                                                                                                وكالة المغرب العربي للأنباء


 د- أسئلة الفهم:

 
- ما الموضوع الذي يتناوله التقرير؟  اتفاقية شراكة لتأسيس منتدى الإعلام من أجل الأطفال.

- ما التفاصيل التي ينبغي التركيز عليها؟ الجهات المعنية / الهدف من الاتفاقية / الوسائل المعتمدة في إنجاح الاتفاقية.

- ما الترتيب الذي ينبغي اعتماده في تقديم المعلومات؟   النقل الموضوعي للأحداث/ تقديم معلومات دقيقة / عرضها بوضوح وتسلسل.

- كيف صمم التقرير؟ - بماذا تميز أسلوبه؟ بداية التقرير / عرض مضمون التقرير / خلاصة التقرير. + أسلوب تقريري مباشر، وحيادي بعيد عن الذاتية. 

استنتاج:

التقرير تقنية للتعبير نصف بها: خطابا مرئيا كشريط سينمائي أو تلفزي، أوخطابا مكتوبا ككتاب أو واقعة أو حدثا أو ظاهرة اجتماعية أو اجتماعا أو لقاء. ولكي أنجز تقريرا لابد أن:

1- أحدد موضوع التقرير.

2- أصف مقتضياته: متى؟ أين؟ من؟ لماذا؟

3- أراعي تصميم التقرير [مقدمة – عرض - خاتمة].

4- أتوخى الدقة والموضوعية في عرض التقرير.

5- أستعمل اللغة التقريرية المباشرة البعيدة عن الذاتية.

6- تسجيل الخلاصات والحصيلة.

2- أنشطة التطبيق:

أ- تقويم تشخيصي:

استذكار خطوات مهارة التقرير التي تعرفنت عليها في أنشطة الاكتساب.

ب- سند الاشتغال: مهارة إنجاز تقرير عن مهمة – ص: 55

قم بزيارة إلى مكتبة المدرسة، ثم اكتب تقريرا مفصلا عنها، بحيث يتضمن التعريف بها وبمحتوياتها، وبطريقة اشتغالها وبروادها. مع احترام المطلوب:

أولا: تحديد الموضوع – المقدمة وضع الإطار العام للموضوع: (السياق الزمكاني)، والجهات المعنية (الأطراف المشاركة)
ثانيا: العرض [معالجة الأحداث والوقائع وتقديم بالأفكار بتسلسل]
ثالثا:الخاتمة [تقديم الملاحظات والحصيلة].
رابعا: استعمال سليم للروابط و توظيف علامات الترقيم المناسبة.

3-أنشطة الإنتاج:

أ- تقديم سند الإنتاج:
 
-عقدت اجتماعا مع زملائك في القسم، بهدف تأسيس ناد لحقوق الإنسان بمؤسستكم. اكتب تقريرا تحدد فيه وقائع الاجتماع، والنتائج المتوصل إليها. مع الإلتزام بالمطلوب: 
ألا يتجاوز منتجك ثمانية أسطر - أن توظف موارد المهارة - أن تستعمل لغة سليمة وأن تربط بين الأفكار والجمل - أن توظف علامات الترقيم في أماكنها المناسبة - مقروئية الخط - تحديد المعطى [انعقاد الاجتماع] والمطلوب [كتابة تقرير عن الاجتماع].

ب- إنتاج مهارة التقرير:

- تحديد الموضوع: [اجتماع تأسيس ناد لحقوق الإنسان]

- المقدمة (وضع الإطار العام للموضوع): السياق الزمكاني 20-11-2013 / اليوم العالمي للطفولة)، (الأطراف المشاركة: المدير – أطر من الإدارة – هيئة التدريس – ممثلي التلاميذ)].

– العرض [الأفكار المقترحة - من تحدث في الاجتماع – القرارات المتخذة...]

– الخاتمة [تقديم النتائج المتوصل إليها].














تعليقات