تحضير نص "سلام على مكة" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)
الكتاب: في رحاب اللغة العربية
المجال: القيم الإسلامية
مكون: النصوص الشعرية
المستوى: الثانية إعدادي
المجال: القيم الإسلامية
مكون: النصوص الشعرية
المستوى: الثانية إعدادي
1- تقويم تشخيصي:
- ما هي القيم المستخلصة من النص السابق "قيمة العلم في الإسلام"؟
العلم – المعرفة – التعلم – الهوية الثقافية .
ج- الفرضية:
• بطحاء: مكان منبسط يسيل فيه الماء، فيخلف فيه التراب والحصى.
• حُوَّم: مفردها حائم: عطشان.
• الحجاز: من بلاد العرب: ما بين تِهامةَ ونجد.
أسئلة الفهم:
• بما استهل الشاعر قصيدته؟
• ما المقصود بالأرض المقدسة، وبم وصفها الشاعر؟
• من المراد بالهادي في البيت الثالث؟
• كيف كان مقام السيدة هاجر بمكة؟ • لماذا يعظم الناس أرض الحجاز عامة، والبيت
تحية الشاعر مكة، موطن إبراهيم ومولد خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم.
- ما هي الأماكن التي يقصدها المسلمون تقربا لله؟
المساجد - بيت الله الحرام - الأراضي المقدسة.
المساجد - بيت الله الحرام - الأراضي المقدسة.
2- تأطير النص وملاحظته:
أ- تأطير النص:
صاحب النص: الشاعر اللبناني مصطفى بن محمد الغلاييني، من مؤلفاته "جامع
الدروس العربية" و "عظة الناشئين".
مصدر النص: النص مقتطف من ديوان الغلايينيّ، بيروت الطبعة الأولى، 1993.
نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية ذات بعد ديني وتنتمي إلى مجال القيم الإسلامية.
ب- ملاحظة النص:
العنوان: يتركب العنوان من ثلاث كلمات، تكون فيما بينها مركبا إسناديا [سلام: مبتدأ /
على مكة: جار ومجرور متعلق بالخبر]. ويؤشر العنوان أن هناك من يبعث بتحية سلام
المكة المكرمة. كما أن العنوان في علاقته بالصورة يؤشران على علاقة ترابط إذ أن
المكان المتحدث عنه هو الكعبة الشريفة، والزمان هو موسم الحج.
من خلال المؤشرات الخارجية نفترض أن النص الذي بين أيدينا نص شعري، سيبعث
شاعره من خلاله سلام ود وحب لمكة المكرمة، وبالخصوص الكعبة الشريفة.
3- الفهم:
أ- الشرح اللغوي:
• بطحاء: مكان منبسط يسيل فيه الماء، فيخلف فيه التراب والحصى.
• حُوَّم: مفردها حائم: عطشان.
• الحجاز: من بلاد العرب: ما بين تِهامةَ ونجد.
أسئلة الفهم:
• بما استهل الشاعر قصيدته؟
• ما المقصود بالأرض المقدسة، وبم وصفها الشاعر؟
• من المراد بالهادي في البيت الثالث؟
• كيف كان مقام السيدة هاجر بمكة؟ • لماذا يعظم الناس أرض الحجاز عامة، والبيت
الحرام خاصة؟
ب- المعنى العام:
ج- المعاني الجزئية للنص:
تقسيم النص إلى وحدات أساس:
الثانية من 6 إلى 8: وصف مكة كونها موطن إبراهيم، وهو باني الكعبة وأول
من طاف بها.
الثالثة من 9 إلى 12: الإشارة إلى مولد الرسول (ص) وما حملت ولادته وبعثه من آثار
على المجتمع.
4- التحليل:
أ- الحقول المعجمية:
|
سلام على بطحاء - بنفسي أرض – المجد – العز – قلوب – بيتا معظما – ملائكة الرحمان – يطوف – فيدعو الله – حماه – مثوى كريما – كراما – طاب – عظما – سيد الرسل... |
ب- الأساليب البلاغية:
التشبيه: شبهه بالبدر في طوافه / - شبههم بالأنجم وهي تطوف حول البدر.
الانزياح: لانزياح عن اللغة العادية لصنع لغة شعرية جميلة تشنف الأسماع.
الضمير المهيمن: ضمير الغائب وضمير الغائبة هما الأكثر حضورا في النص.
ج- القيم المتضمنة في النص: التأكيده على تعظيم وتقديس المكان من قبل كل المسلمين.
5- التركيب:
يتحدث النص عن مكة المكرمة عامة، وعن الكعبة الشريفة خاصة، ويعبر شاعره من خلاله عن حبه لهذا المكان الغالي، وكأني به يتحدث بلساني، وبلسان كل المسلمين لما يحظى به البيت المعظم من تقدير وإجلال لدنيا جميعا. كما يهدف النص إلى التنويه بمكانة مكة وخاصة الكعبة في نفس ووجدان المسلم، لما تحمل من دلالة دينية وتاريخية عظيمة، وللنص قيمة تأثيرية عند المسلم حيث تحثه على الإقبال على قراءة سيرة الرسول وتاريخ الأمة الإسلامية.
6- أنشطة الاستثمار:
- توظيف التعلمات المحصلة في إنجاز نشاط داخل القسم أو خارجه: برع عدد من شعرائنا المسلمين في مدح الرسول (ص)، والتغني بمولده الشريف، ارجع لإحدى هذه القصائد واختر منها عشرة أبيات.
- هناك شعراء كبار أبدعوا في كتابة قصائد، تغنوا فيها بحب الرسول الكريم، نذكر على سبيل المثال لا الحصر: قصيدة ولد الهدى لأحمد شوقي / قصيدة البردة للإمام البوصيري...
تعليقات
إرسال تعليق