القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص " النزعة الإنسانية" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)

 تحضير نص " النزعة الإنسانية" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)



تحضير نص " النزعة الإنسانية" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)




1- تقويم تشخيصي:

- ما هي المؤشرات التي تدل على النص "وطني الجميل" ينتمي فعلا إلى مجال القيم الوطنية والإنسانية؟ 

- موضوعه – الحنين إلى الوطن – الاشتياق إلى الوطن – التغني بجمال طبيعة الوطن.

2- تأطير النص وملاحظة:

أ- ملاحظة النص:

- دراسة العنوان: يتركب العنوان من كلمتين، تكون فيما بينها مركبا وصفيا [النزعة: موصوف/ الإنسانية: الصفة].  مما يؤشر على الإنسان بدواخله ميل عاطفي ونفسي لإنسانيته.

- دراسة الصورة: فوتوغرافية، و تؤشر على أن الإنسان يتعصب لوطنه ودينه، وذلك يجب أن يكون في حدود الإنسانية العالقة بقلبه ونفسه.

- علاقة العنوان بالصورة: علاقة تفسيرية؛ مما يؤشر على أن النص تفسيري.

ب- نوعية النص:

- صاحب النص: مصطغى لطفي المنفلوطي، كاتب ومترجم مصري كبير له العديد من المؤلفات والمقالات المنشورة في مجلات عتيدة عربيا، أهم أعماله وأشهرها: النظرات.

- مصدر النص: مقتطف مؤلفه النظرات الجزء الثاني.

- نوعية النص: من خلال معرفتنا بصاحب النص، وبعد قراءة الفقرة الأولى من النص يتضح لنا أنه نص مقالي ذو بعد إنساني.

ج- الفرضيات: 

من خلال المؤشرات الخارجية، يفترض أن النص قد يتطرق إلى النزعة الإنسانية التي يجب أن تحكم علاقة الإنسان بغيره من الأوطان والأديان الأخرى.

3- الفهم:

أ- الإيضاحات اللغوية:

- دبيب: دبَّ، يدبُّ: مشي بطيء كمشي الشيخ أول ما يبدأ سريان المرض. لواعج: مفردها لاعج ما يحرق النفس من حب أو بغض. سهاد = أرق.

أسئلة الفهم:

• ما التعريف الذي قدمه الكاتب للنزعة الإنسانية؟

• متى تلجأ المجتمعات إلى كنف الإنسانية؟

• متى تكون النزعة الإنسانية حكما عادلا يفصل في قضايا المجتمعات؟ 

• بم تستدل على خطر تنكر الأفراد بعضهم لبعض؟

ب- بنية النص:

- التقديم:  تعريف الكاتب بالنزعة الإنسانية، ودورها الفاصل في قضايا المجتمعات البشرية.


- التفسير: تعداد مواقف تنكر الأفراد بعضهم لبعض، مما يسهم في انفصام الروابط الإنسانية.


- الخلاصة: دعوة الكاتب إلى ترك الحمية الدينية والعصبية الوطنية وتغليب النزعة الإنسانية.

4- التحليل:

أ- المعجم:

معجم الإنسانية

معجم العصبية

المجتمع  الإنساني – الرحمة  البشرية  وحدة  رابطة إنسانية إنسان – أخيه  الإنسانية – قلب  فؤاد  نفس ...

تنفصم  العداوة  البغضاء  عدوك –  الفروق–  إقصاء – أنانية  يتنكر  النظرة الشزراء...


- تعليق: ينسجم هذا الحضور مع تأكيد الكاتب على ضرورة تغليب النزعة الإنسانية عن التعصب للوطن والدين والجنس.


ب- لغة النص وأساليبه: 

[يلجأ – يفصل...]؛ حضوره تأكيد على أن النزعة الإنسانية آنية ومستقبلية.


- [النزعة – الإنسانية – المجتمع...]؛ لضمان الانسياب التلفظي، فهذه الكلمات هي التي تربط السابق باللاحق.


- (كلما – حين – وإذا – بل – إلا ) وهي تؤدي وظيفة التفسير.


 ج- القيم المتضمنة في النص:

- الرحمة – حسن التعامل – الاحترام.

5- القراءة التركيبية:

يندرج النص ضمن مجال القيم الإنسانية، وعبارة عن نص مقالي لصاحبه مصطفى لطفي المنفلوطي الذي عرّف في مستهل نصه بالنزعة الإنسانية، وأكد على دورها الحاسم في الفصل في قضايا المجتمعات الإنسانية، في حين عدد لنا جملة من المواقف الفاضحة لتنكر الأفراد بعضهم لبعض، مما يسهم في انفصام الروابط الإنسانية، بينما دعا إلى ترك الحمية الدينية والعصبية الوطنية، وتغليب النزعة الإنسانية في علاقة الإنسان بغيره، وقد توسل الكاتب في عرض أفكاره بأساليب فنية وتعبيرات بليغة. وقد تضمن النص إلى جانب ذلك قيما إنسانية نبيلة أهمها: الاحترام المتبادل.

6- الاستثمار:

- توظيف التعلمات المحصلة في إنجاز نشاط داخل القسم أو خارجه: جاء في النص "أنا غيرك فيجب أن أكون عدوك" وضح موقفك من مضمون هذه العبارة، مستحضرا قيمة التسامح في الإسلام.

- حث الدين الإسلامي الحنيف على التسامح بين المسلمين وغيرهم من الأديان الأخرى، وأقر لهم حقوقا دينية واجتماعية واقتصادية، تضمن لهم الحياة الكريمة داخل المجتمعات الإسلامية.


تعليقات