القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارة الدفاع عن وجهة النظر (خطاب الحجاج) الثالثة إعدادي (أنشطة الاكتساب، التطبيق، الإنتاج)

 مهارة الدفاع عن وجهة النظر (خطاب الحجاج) الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية


مهارة الدفاع عن وجهة النظر (خطاب الحجاج) الثالثة إعدادي الأساسي في اللغة العربية




1- أنشطة الاكتساب:

أ تعريف المهارة:

- وجهة النظر: هو رأي شخصي يبديه شخص ما أو جماعة ما حول فكرة معينة، ويحاول الدفاع عنها.

- الحجاج: هو عمل عقلي يرتبط بمجال التواصل الإنساني وتبادل الخطاب. وهو مجال التقاء وجهات نظر متعارضة يعتمد في عرضها على الاستدلال والبراهين والحجج بهدف الإقناع. والحجاج من الفعل "حاج" أي جادل.

ب- قراءة النص وفهمه:

- الشرح اللغوي: الملأ: علية القوم وكباره، الأرادل: الفقراء، ازدرى: احتقر، افتراه: اختلقه، ابتدعه.


- المضمون العام للنص:
محاولة نوح عليه السلام إقناع قومه بتوحيد الله. مع تقديمه العديد من الحجج والبراهين.


-خطوات مهارة الدفاع عن وجهة النظر:

  • القضية المتجادل حولها.
  • أطراف القضية (المتجادلون).
  • حجج الأطراف واستدلالاتهم.
  • إبداء رأي شخصي.

فائدة:

الدفاع عن وجهة نظلاك ودحض وجهة نظر غيرك يتطلب منك ما يلي:

1- إخضاع ما تود الدفاع عنه لخطة محكمة للوصول إلى نتيجة مرضية.

2- وضع تمهيد لوجهة النظر المراد التعبير عنها.

3- بسط وجهة النظر المعبر عنها وتحليلها من خلال إبراز الجوانب الإيجابية والسلبية المتعلقة بها.

4- تحديد الحجج والبراهين المعتمدة لتقوية وجهة النظر ودعمها (نقض فكرة أو مجادلتها من خلال المقارنة)

5- استخلاص النتيجة التي يرجى الوصول إليها.

2- أنشطة التطبيق:


أ- القضية: المشكلة الاقتصادية وسبل معالجتها.

ب- الأطراف المتجادلة: الرأسمالية - الماركسية - الإسلام.

ج- حجج الأطراف: الرأسمالية: المشكلة الاقتصادية بالنسبة إليها تكمن في قلة الموارد الطبيعية في مقابل كثرة وتضخم البشر الذين يستنزفون تلك الموارد بشراهة، الأمر الذي يحدث خللا في موازين الطلب والعرض - الماركسية: بالنسبة لها المشكلة تكمن في تناقض شكل الإنتاج وعلاقات التوزيع، أي أن القليل من الناس يستفيدون من الموارد أكثر من الباقي، الأمر الذي يدفع بهم إلى التصارع حول هذه الموارد. أما الإسلام: فيعتبر أن المشكلة لها علاقة بالإنسان في حد ذاته، لكون مبذرا بالفطرة، والله يبحانه وتعالى نهى عن الإسراف، واعبرهم اخوان الشياطين.

د- الرأي الشخصي: في اعتقادي أن طرح الإسلام هو السديد، لأنه دافع عن رأيه بتوظيف الحجج والأدلة المستندة إلى القرآن الكريم.


3- أنشطة الإنتاج:


أ- نص الانطلاق: لك صديق حميم، حسن العشرة، حلو الطبع، فيه كل الصفات التي تحب، إلا أنه لا يؤدي فريضة الصلاة. حاول إقناعه بالرجوع عما هو فيه بالحجة والبرهان، مسترشدا في ذلك بما تعرفت عليه في حصة الاكتساب.

نموذج1: 


لدي صديق عزيز على قلبي، وأحبه كثيرا، عيبُه الوحيُد هو أنّه لا يصلي ولا يؤدي هذه الفريضة الإسلامية. صادفتُه هذا الأسبوع ودخلنا في نقاش عميق حول الأمر. قلت له: إن الصّلاة فريضة من رفائض ديننا، وعلى كل مسلم أن يؤديها حسب أوقاتها. إنها تهدّئ النفس وتطمئن القلوب، وترشدنا إلى الطريق السوي والمستقيم، ألم تسمع قول الله تعالى "إنَّ الصّلاةَ كانت على المُؤمنينَ كتابا مَوقُوتا". لهذا يجب عليك يا صديقي اتباع أوامر الله، وثق بي أنك ستصبح بعيدا عن الفواحش والمعاصي. رد علي صديقي: إنني لا أجد الوقت لذلك، إن كل وقتي أقضيه في المدرسة والمذاكرة في المنزل، وأخصص وقتا آخر للّعب، إنه علي حق. قلت له: صحيح ما تقول، لكن ينبغي أن تضع برنامجا يوميا توزع فيه أوقاته، ومواقيت الصلاة خمس، وبينها يمكنك أن تتفرغ إلى قضاء حوائجك، والقيام بأشغالك ومن بينها اللعب أيضا إلى جانب إنجاز تمارينك المنزلية، وعليك أن تكون على اقتناع من أن الصلاة ستفتح لك أبواب النجاح والفلاح وستكون من المتفوقين في نهاية السنة بإذن الله.

تعليقات