القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص "الإسلام دين التضامن والتسامح" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)

 تحضير نص "الإسلام دين التضامن والتسامح" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)



تحضير نص "الإسلام دين التضامن والتسامح" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)

1- تقويم تشخيصي:

ما المؤشرات الدالة على انتماء النص السابق "من هدي القرآن" لمجال القيم الإسلامية؟
النص قرآني – إرشادات ربانية – الإحسان إلى الوالدين– النهي عن الزنا – النهي عن قتل النفس...
ما الفرق بين القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف؟
القرآن: كلام الله منزل بالوحي على نبيه، ويتعبد به، أما الحديث النبوي فهو كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ، شارح لسنته وللقرآن، ومبين للحلال والحرام، ولا يتعبد به.

2- تأطير النص وملاحظته:

أ- تأطير النص:

نوعية النص: النص ينتمي إلى باب الأحاديث النبوية الشريفة.

ب- ملاحظة النص:

يتركب من خمس كلمات تكون فيما بينهما مركبا اسميا [الإسلام دين]، ومركبا إضافيا [دين التضامن]، ومركبا عطفيا [التضامن والتسامح].مما يؤشر على أن الإسلام دين تضامن وتسامح.

ج- الفرضيات:

- يفترض أن النصوص أحاديث نبوية قد تتحدث عن التضامن والتسامح في الإسلام.

4- الفهم

أ- الشرح اللغوي:

- النهم = الشره 
- آمادا: مفرده أمد: الأفق، السبيل.
-نفّس = فرّج 
-الكربة = الحزن
-التباغض =تبادل الأحقاد 
- الرفق = اللطف.

أسئلة الفهم:

• بم يجزي الله من يزيل الحزن والغم عن أخيه المؤمن؟

• من وعده الله بالتيسير عليه في الدنيا والآخرة؟

• متى يكون الله عونا لعباده؟

• بم أمرنا، وعما نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم؟ 

• ما نوع المعاملة التي ينبغي أن يعامل بها المسلم أخاه؟

ب- المضمون العام:

دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى التسامح والتآزر، وتآلف القلوب بين المسلمين.

ج- مضامين الحديث:

- إبراز الرسول (ص) لبعض مظاهر التعاون والإخاء بين المسلمين.

- المعاملة الحسنة التي يجب أن تسود علاقة المسلم بأخيه المسلم.

- تأكيد الرسول (ص) على أهمية الرفق بين أفراد المجتمع ونبذه للعنف.

5- التحليل.

أ- المعجم:

معجم التضامن والتسامح

نفس – يسر – ستر – لا تحاسدوا – لا تباغضوا – لا تدابروا – عباد الله إخوانا – المسلم أخو المسلم - ...


ينسجم ودعوة الرسول (ص) إلى التضامن والتسامح بين الإخوة المسلمين.


ب- عناصر الخطاب في النص:

المخاطِب الرسول صلى الله عليه وسلم.
المخاطَب

الأمة المحمدية جمعاء.

المقصدية الوعظ والإرشاد إلى القيم الإسلامية السمحة.


ج- الأساليب:

- الطباق: الدنيا # الآخرة / يعطي # لايعطي / الرفق # العنف.

- التكرار: كربة – كرب – الدنيا – يسر – طريقا ...

- من نفس ..نفس/ من يسر...يسر/... يفيد التفصيل والتوكيد. 

د- القيم المتضمنة:

التعاون – التضامن – التسامح - الرفق - نبذ العنف والحقد - التآخي.

6- التركيب

ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية، وهو عبارة عن أحاديث نبوية شريفة، يبرز فيها  الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية التضامن والتسامح في الإسلام، كما أنه يوصي بالمعاملة الطيبة بين الإخوة المسلمين، كما حضّ على الرفق بينهم ونبذ العنف، مما يسهم في بناء مجتمع إسلامي نموذجي دينيا وأخلاقيا، ولتبليغ كل هذه التوصيات وظفت الأحاديث أساليب من بينها (الأمر، النهي، التوكيد )، كما تضمن النص قيما إسلامية أهمها: التضامن، والرفق، والتآخي بين المسلمين. وفي رأينا أن مضامين الأحاديث ينبغي تمثلها في حياتنا اليومية مع الأسر والأصدقاء والمرافق العمومية.

7- الاستثمار:

توظيف التعلمات المحصلة في إنجاز نشاط داخل القسم أو خارجه: عرف ببعض العلماء الذين اهتموا بجمع الحديث النبوي.
هناك علماء كبار أوقفوا حياتهم على جمع الحديث النبوي من هم: البخاري، مسلم، الترمذي، النسائي، ابن ماجة .

تعليقات