القائمة الرئيسية

الصفحات

نص وظيفي "من هدي القرآن" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)

نص وظيفي "من هدي القرآن" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية).


الكتاب: في رحاب اللغة العربية


المجال: القيم الإسلامية


مكون: النصوص الوظيفية


المستوى: الثانية إعدادي


نص وظيفي "من هدي القرآن" الثانية إعدادي (في رحاب اللغة العربية)


1- تقويم تشخيصي:

ما هو القرآن الكريم؟ اُذكر بعض أسمائه الأخرى؟ القرآن كلام الله الذي نزل به جبريل على الرسول صلى الله عليه وسلم، و أسماء القرآن: الموعظة، الكتاب، الذكر، النور...

2- تأطير النص وملاحظته:

أ- تأطير النص:

نوعية النص: عبارة عن آيات قرآنية مقتطفة من سورة الإسراء.
توثيق السورة: سورة الإسراء مكية عدد آياتها 111، تقع بين سورة النحل والكهف.
 
ب-ملاحظة النص:

عنوان النص: تركيبيا: يتركب من ثلاث كلمات، تكون فيما بينها مركبا اسميا؛ من هدي: خبر لمبتدأ محذوف تقـديره (هذا) وهو مضاف، القرآن: مضاف إليه. و يشير إلى بعض الإرشادات السديدة والتوجيهات الحكيمة التي جاء بها القرآن لتوجيه وإرشاد أمة محمد.
 في مقارنة بين الخطين، يتبين أن النص كتب بالخط العثماني مما يؤشر على أنه نص قرآني.
فرضية النص: انطلاقا من عنوان النص والآية 32، نخال أن النص قرآني قد يتضمن دعوة إلى التحلي بالفضائل وتجنب الرذائل.

3- الفهم:

الأسئلة الفهم:

• يبدأ النص بفعل "قضى" وهو أمر، وهذا يعني وجود آمر يصدر الأمر ومأمور يتلقاه. حدد الآمر والمأمور؟
• اذكر ما حرمه الله على الإنسان من خلال النص؟ 
• ما الغاية من هذه الأوامر والنواهي؟

أ- الشرح اللغوي:

قضى ربك: أمر وأوصى ربك.
أف: اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر.
مغلولة إلى عنقك: كناية عن الشح.
إملاق # الغنى.
خطئا = إثما.
اخفض لهما جناح الذل: كن متواضعا في تعاملك معهما.
الأوابين: التائبين. -لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك: كناية عن البخل وعدم الإنفاق.
 
ب- المضامين الفرعية:

المقاطع

تحديدها

عنوانه

الاستهلال

23/25

الإحسان الوالدين

الاستدلال

26/37

الفضائل والرذائل

الاستنتاج

38/39

الوحدانية لله تعالى


تمحيص الفرضيات: من خلال أنشطة الفهم تتضح صحة الفرضية المطروحة

4- التحليل:

أ-المعجم:

معجم الفضائل معجم الرذائل
الإحسان إلى الوالدين – العدل بين الناس – الوفاء بالعهد - نهر الوالدين – التأفف منهما – التبذير – قتل الأولاد -


ب- الأساليب:

-يتميز النص بورود أفعال تبدأ بأداة النهي "لا" وأخرى جاءت في صيغة الأمر استخرج أمثلة عنها وأبرز الغاية منها؟
النهي: ألا تعبدوا – لا تنهرهما – لا تجعل... [الدعاء / التهديد].
الأمر: قل – آت - أوفوا – زنوا... [الدعاء/ الالتماس].

-يغلب على النص حضور التكرار بكثرة، ما وظيفته؟
يشكل الخيط الناظم بين اللاحق والسابق، فيما يفيد التأكيد على ما جاء به النص القرآني من إرشاد وتوجيه.
ج-  عناصر الخطاب في النص:

المخاطِب = الله سبحانه وتعالى.
المخاطَب = الناس أجمعين في أي زمان ومكان.
المقصدية = تقديم الموعظة والعبرة.

د- القيم المتضمة في النص:

بر الوالدين – الإنفاق – حفظ مال اليتيم – العدل في الميزان – التواضع - التوحيد – الإيمان – الإحسان إلى الوالدين – الوفاء بالعهد

5- التركيب :

يدعو الله سبحانه وتعالى الإنسان تارة بالأمر وتارة بالنهي إلى إتباع الفضائل والتزامها، وتجنب الرذائل والابتعاد عنها، والغاية من ذلك بناء مجتمع فاضل وتكوين فرد صالح بنهج سبيل الإيمان بالله وتوحيده، والإحسان إلى الوالدين والوفاء بالعهد، وإقامة العدل بين الناس وصيانة حقوقهم. 

6- الاستثمار:

توظيف التعلمات المحصلة في إنجاز نشاط داخل القسم أو خارجه: اقرأ الآيات الأخيرة من سورة الأنعام، وعين الآيات التي تتضمن القيم الواردة في النص القرآني الذي درسته.
الشرك بالله – الإحسان إلى الوالدين – قتل الأولاد خشية الفقر–قتل النفس – أكل مال اليتيم – الإيفاء في الكيل – تجنب الفواحش – اتباع الصراط المستقيم – العدل.

الدرس المقبل: 

    تعليقات